نبذة مختصرة عن مركز التدريب:
على مسافة قريبة من الإدارة العامة( STEMER POINT يقع مبنى المركز في قلب مدينة التواهي المكتب الرئيسي) ويتكون المركز من طابقين يحتويان على قاعات دراسة للحاسوب وتعلم اللغة الانجليزية ومن أهم مهام المركز إعداد وتنظيم الدورات الداخلية والتأهيل الخارجي من خلال التنسيق والتواصل مع المعاهد والمراكز المتخصصة.

  وقد أنشئ المركز بموجب القرار الوزاري رقم(25) لسنة1989م بتاريخ:30/7/1989م وحددت مهامه    بموجب القرار التالي:
1- تدريب العاملين في مصلحة الموانئ اليمنية وذوي العلاقة بالشؤون البحرية والملاحية في مؤسسات الدولة بهدف تطوير قدرات ومهارات القوى العاملة في مجال الشؤون البحرية المختلفة .

2- تنسيق التدريب في مجال النقل البحري بشكل عام وبين إدارات المؤسسات اليمنية للموانئ بشكل خاص.

 3- تنسيق التعاون مع المنظمات الدولية في مجال التدريب البحري والتعاون مع هذه المنظمات عند تقديمها معونات في مجال التدريب البحري. وللقيام بدوراتها التدريبية البحرية على المستوى الوطني والإقليمي في المركز.

 4- بناء قدرات تدريب في مجال النقل البحري بشرية ومادية من خلال تدريب مدربين وتجهيز المركز بمعدات تدريب متقدمة وتطوير دورات تدريبية مناسبة رغبة في الوصول إلى قدر من الاكتفاء الذاتي في مجال التدريب البحري.

 5- بناء تدريب في مجال مكافحة التلوث البحري بهدف حماية البيئة البحرية من التلوث.

 6- تنمية معارف العاملين في المجالات البحرية بالأنظمة والقوانين المعنية بشؤون النقل البحري والتأمين البحري وحماية البيئة البحرية من التلوث والسلامة البحرية والإلمام بالاتفاقيات الدولية الخاصة بالشؤون البحرية.

  الإنجازات التي تمت منذ إنشاء المؤسسة
1- استخراج ترخيص لمركز التدريب البحري من وزارة التعليم الفني والتدريب المهني.

2- توقيع اتفاقية توامة مع المعهد العالي للدراسات البحرية بالمملكة المغربية.

3- توقيع اتفاقية تعاون مع معهد التدريب للموانئ في جمهورية مصر العربية.

 4- إقامة العديد من الدورات التخصصية التي كانت تقام خارج الجمهورية مثل (دورة الغوص).

 5- التنسيق وإرسال الموظفين إلى معاهد ومراكز كبيرة لأخذ دورات متخصصة داخل وخارج الوطن.

 6- تأهيل الموظفين في مركز التدريب البحري في مجال الحاسوب واللغة الإنجليزية.

 7- التنسيق والتعاون بين الموانئ (مؤسسة موانئ خليج عدن ، مؤسسة موانئ البحر الأحمر، مؤسسة موانئ البحر العربي) وذلك لتدريب والتأهيل وتبادل الخبرات بين المؤسسات الثلاث.

 8- توقيع على مذكرة تفاهم والتعاون بين كلاً من الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر (جمهورية مصر العربية ) و مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية