محطة المعلا المتعددة الأغراض  
يبلغ الطول الإجمالي لرصيف المعلا 750 متر بعمق 11 متر من مستوى الصفر موفرا 4 أرصفة طول كل منها 187.5 متر. كما يوجد في رصيف المعلا مرسى دحرجة بطول 150 متر وعمق 7.6 متر ورصيف التجارة الداخلي بطول 250 متر وعمق 6.7 متر. ويقع إلى الشرق من مرسى التجارة الداخلي أرصفة الزعائم بطول 800 متر وأعماق تتراوح ما بين 1.8 - 2.7 متر.

تستخدم أرصفة الحاويات (2،1) والواقعة في النهاية الغربية لمحطة المعلا لمناولة الحاويات ويتم تشغيلها  من قبل مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية.

يوجد مستودعين كبيرين لخزن البضائع بمساحة 170 متر x 60 متر في مراسي (3،4). كما توجد مستودعات صغيرة في مؤخرة أرصفة التجارة الداخلية وخلف أرصفة الزعائم.

لا يتم مناولة البضائع الخطرة من الدرجة الأولى بمحاذاة أرصفة المعلا و يتم تفريغها على الصنادل في مراسي العوامات لمناولتها في رصيف العوائق شرق محطة المعلا.

محطة المعلا المتعددة الأغراض
المزيد من الصور ...

  البضاعة العامة / مراسي الصب
يوجد في محطة المعلا مرسيين رئيسين لاستقبال بضائع الصب وهي (4،3). أما السفن التي تصل حمولتها إلى 40.000 طن وزني وبطول 190 متر وعمق 10.4 فبالإمكان رسوها في مراسي محطة المعلا عندما يكون المد على مستوى الصفر والعمق المتوفر حتى 10.7 متر.

كما يوجد مصنع للأسمنت يقع خلف السقيفة رقم (23) المواجهة لرصيف التجارة الداخلي يقوم باستلام الأسمنت ومن ثم تجوينه وتتم عملية التفريغ من السفينة إلى المصنع عبر أنابيب من رصيف رقم (4).

تستخدم أرصفة التجارة الداخلية من قبل السفن الصغيرة. ويوجد مصنع أخر للاسمنت يقوم بخزن وتجوين الاسمنت في أربعة صوامع عمودية ويقع شرق أرصفة التجارة الداخلية متصلة بها عبر أنابيب للشفط الآلي.

تقع أرصفة الزعائم شرق أرصفة التجارة الداخلية بطول 800 متر وأعماق تتراوح ما بين 1.8 - 2.7 متر. وتوفر مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية عدد من الرافعات المتحركة بالإضافة إلى كرين عائم بقدرة 30 طن لاستخدامه لخدمة هذه الأرصفة.

يتم تفريغ القمح السائب بطريقتين. اولا باستخدام مضخات شفط هوائية مرتبطة بمعدات تجوين آلي لتفريغ القمح من السفن وتعبئته ونقله مباشرة للشاحنات. ويوجد في رصيف رقم (3) في المعلا شفاط آلي حلزوني مثبت على سكة يقوم بشفط الحبوب إلى منظومة سيور ناقلة للحبوب إلى الصوامع سعة 80000 طن تابعة لشركة الرويشان خلف مراسي (4،3،2).

كما يمكن تفريغ العديد من البضائع السائبة عبر الجرابات أو المخاطيف إلى المستوعبات ومن ثم إلى الشاحنات أو الصنادل.


  رصيف الدحرجة:
يوجد في ميناء المعلا رصيف دحرجة واحد بعرض 20 متر وطول 150 متر وعمق 7.62 متر. ويستخدم من قبل سفن البضاعة العامة الصغيرة.

  مراسي الحاويات:
المراسي مزودة برافعتين جسريتين لنقل الحاويات من شركة ليبهر تم شراؤهما في عامي 1993م و1995م من جيل بانامكس بطول 38 متر باتجاه البحر. قدرتها 40 طن مع القفه و 50طن باستخدام الخطاف (الهوك).

تغطي ساحة الحاويات حوالي 7 هكتار ولديها شقوق لرص الحاويات تصل إلى 426 X 20 قدم مع طاقة تخزينية تقدر بـ 852 قدم بارتفاع حاويتين. كما توجد في ساحة الحاويات 110 نقطة كهربائية لتبريد الحاويات المثلجة ورافعات شوكية وقاطرات ومقطورات لمناولة الحاويات الفارغة والمليئة وشحن وتفريغ الحاويات. توجد اربعة هكتارات إضافية خلف السقائف الرئيسية لمراسي (4،3) مخصصة لمناولة الحاويات وعمليات الشحن والتفريغ.