الموقع الجغرافي لمدينة عدن :
تقع مدينة عدن على تقاطع العرض (512 47‘) شمالاً و خط الطول (544 58‘) شرقاً وتوقيتها الزمني يزيد عن توقيت جرنتش بثلاث ساعات .

حدود الميناء :
من رأس ابو قيامة بأتجاه (166) بقدر1.79ميل إلى خط عرض 12.44 شمالاً وخط طول44.57 شرقاً ومن ذلك المكان وبأتجاه (90) إلى خط عرض 12 42.00 شمالاً وخط طول 45 شرقاً ، ومن ذلك المكان إلى اتجاه 7 بمسافة 3.15 ميل إلى الجزيرة المستديرة .
 أنظمة الميناء معمول بها في جميع مرافق ميناء عدن بين هذه الحدود والخط الساحلي.
 مخطط عام يوضح حدود ومكونات ميناء عدن
المزيد من الصور...

البوجات البحرية والطرق الامنة والقنوات :
موقع الميناء بين مدينة عدن وعدن الصغرى اكسبها شهره واسعة . وعند التوجه من الغرب وقطع مقدار (1) ميل بحري إلى الجنوب من عدن الصغرى ثم إلى محطة المرشدين عند مدخل القناة العميقة في 12 44.0 درجة شمالاً و44 57.0 شرقا والمعلمة اثناء الليل ببوجة رقم (1) وبإضاءة مؤخرة الفيل ذات الخطوط الحمراء و البيضاء وبمقدار لا يزيد عن 61(دائرة بيضاء) تغادر السفينة شبه جزيرة عدن الصغرى وتكون اقرب إلى مدخل الميناء .

عند الاقتراب من جهة الشرق يتم قطع حوالي (1) ميل بحري جنوب شبه جزيرة عدن ومنها إلى مدخل القناة .واثناء الليل يتم قطع (1.5) ميل بحري إلى الجنوب من ضوء رأس مرشق ومن ثم التوجه نحو الغرب إلى مدخل القناة .

جميع قنوات الدخول الى عدن معلمة بزوج من البوجات وعلى السفن أن تمر بين هذه البوجات. من البوجة رقم (1) ، يبلغ عمق الجزء الخارجي من القناة (15.0) متر والعرض (220) متر ، ويقود الى البوجة رقم (3) . 9 كابلات شمالاً من مدخل القناة حيث ينقسم الى قنوات تؤدي الى ميناء الزيت والميناء الداخلي.

يبلغ عمق قناة العبور الخاصة بميناء الزيت (14.7)متر وعرض (220) متر وطول (2.3) ميل بحري .من نقطة الانقسام . ومباشرة بعد العبور من البوجة رقم (2) يتم الاستدارة بمقدار(300) عند العلامة الدالة على مركز القناة والمرور شمال كاسر الموج الخاص بميناء الزيت في منطقة الاستدارة (بقطر 420 متر) .

ويبلغ عمق قناة الميناء الداخلي من هذه النقطة (15.0)متر، وعرض (185) متر وتمتد على نحو (2.6)ميل بحري إلى كاسر الامواج الخاص بالميناء الداخلي ومعلمة بزوج من البوجات. وتقطع السفن نحو 27 درجة للمرور بين بوجات قناة الميناء الداخلي رقم (2) ثم بأتجاه 47 مبتعدة عن كاسر الامواج للميناء الداخلي . يبلغ عمق قناة الميناء الداخلي (15.0) متر و يبلغ عرضها (220) متر تقود بأتجاه 068 إلى منطقة الاستدارة بقطر (700) متر خارج محطة عدن للحاويات .















محطة خليج عدن (AGT)
                                                                                                                  
المزيد من الصور...                                                                                                                             

أرصفة شركة خليج عدن معلمة بإضاءات حمراء وخضراء تقع على طافئة الربط. وتظهر بشكل قوسي من الافق درجة90 لكل منها. على السفن القادمة إلى رصيف رقم (1) المرور من منتصف قناة الاستدارة. و بناء على المساحة المحدودة المتوفرة للارساء ، يجب على السفن القادمة إلى مرسى رقم (2) ان تتوخى الحذر عند المرور من الجزء الجنوبي لمنطقة الاستدارة.

 اما السفن القادمة إلى محطة المعلا للحاويات فيجب ان تمر من منتصف منطقة الاستدارة ، مبتعدة عن البوجة رقم (9) والمعلمة بمياه غير عميقة شمال ارصفة شركة خليج عدن وذلك للوصول الى المراسي ومنطقة الاستدارة البالغ عمقها 11 متر شمال محطة المعلا.

المرشدين :
يعتبر الارشاد اجباري لكل السفن فوق (200) وحدة طنية المحددة (GRT) عند الدخول و الخروج من الميناء .(مع وجود بعض الاستثناءات ).

توجد محطة المرشدين لكل من ميناء الزيت او الميناء الداخلي مباشرة جنوب مدخل القناة على خط عرض 12 44 شمالاً وخط طول 44 57 شرقاً مالم يرد خلاف ذلك من قبل برج المراقبة وتظهر في الخارطة بأستخدام رمز محطة المرشدين المتعارف عليها دولياً . وبدائرة نصف قطرها(5) كابلات في هذا الموقع معلمة في الخارطة لتبين بأن عملية الارساء في هذه المنطقة ممنوعة .

كل السفن الواصلة إلى الميناء وتريد الدخول عليها تشغيل الاشارة الخاصة بطلب المرشد والمتعارف عليها عالمياً .

قوارب المرشدين تكون حمراء ببنية فوقية صفراء .ويظهرون اشارة طلب المرشد في المساء. خلال كل المواسم يجب على السفن الاتجاه شمالا عند طلوع المرشد. ويجب انزال سلم المرشد من السفينة بأتجاه الميناء خلال فترة الرياح الموسمية الشمالية الشرقية من (منتصف سبتمبر إلى مايو). وعادة يتم إنزال سلم المرشدين إلى الجهة اليمنى خلال فترة الرياح الموسمية الجنوبية الغربية ( من يونيو إلى منتصف سبتمبر) مالم يرد خلاف ذلك من قبل برج المراقبة.