الــوصف الجغرافي للميناء
موقع مدينة عدن:
تقع عدن في خليج عدن على الساحل الجنوبي لليمن على خط عرض 47 درجة و 12 دقيقة شمالاً و خط طول 58 درجة 44 دقيقة شرقاً وتبعد بنحو 95 ميل بحري شرقي باب المندب البوابة الجنوبية للبحر الاحمر والتوقيت الزمني في مدينة عدن يزيد عن توقيت جرينتش بثلاث ساعات.

الوصف العام لميناء عدن:
يقع ميناء عدن على الخط الملاحي الدولي الذي يربط الشرق بالغرب ولا تحتاج السفن لأكثر من 4 أميال بحرية فقط لتغيير اتجاهها للوصول إلى محطة إرشاد الميناء. ويتميز الميناء بأنه محمي طبيعياُ من الأمواج و الرياح الموسمية الشمالية الشرقية و الجنوبية الغربية وذلك لأنه يقع بين مرتفعي جبل شمسان (553 متر) و جبل المزلقم (374 متر) مما يمكنه من العمل دون توقف طوال العام. و يغطي الميناء مساحة مقدرة بـ (8 اميال بحريه) من الشرق الى الغرب و (5 اميال بحريه) من الشمال الى الجنوب.

حدود الميناء: (Port Limits)
تمتد حدود الميناء من رأس أبو قيامة بزاوية (166) درجة وبمسافة 1.76 ميل إلى خط عرض 12 درجة و44 دقيقة شمالاً، وخط طول 44 درجة و57 دقيقة شرقاً ومن ذلك المكان وبزاوية (90) درجة إلى خط عرض 12 درجة و42 دقيقة شمالاً وخط طول 45 درجة وصفر دقيقة شرقاً، ومن ذلك المكان وبزاوية (7) درجات ومسافة 3.15 ميل إلى الجزيرة المدورة (دنافة).

مـرافق الميناء: (Port Facilities)
يتكون ميناء عدن من منطقتين هما منطقة الميناء الخارجي (Outer Harbour) وتستخدم لأغراض الإرساء (Anchorage Area) فقط وفيها أيضا ميناء الزيت (Oil Harbour) في عدن الصغرى الواقعة في الجهة الغربية من الميناء، ومنطقة الميناء الداخلي (Inner Harbour) والتي تقدم فيها الخدمات البحرية المعتادة كالإرشاد، القطر، مناولة البضائع ... الخ. يفصل الميناء الداخلي والخارجي خط يمتد على طول كاسر الأمواج. ويتم الوصول إلى هذه المرافق عبر قناة عبور تبدأ من منتصف الطريق بين مرتفعي خليج الفيل وعدن الصغرى ويبلغ عمق الجزء الخارجي للقناة (15) متر من نقطة التفرع، حيث تتجه القناة غرباً بعمق (14.7) متراً إلى ميناء الزيت في عدن الصغرى حيث توجد اربعةمراسي دولفينات (Jetties) لمناولة النفط بعمق يتراوح مابين (11.5) متر إلى (15.8) متر بالإضافة إلى مراسي مباشرة بعمق (11) متراً لغرض شحن الغاز المسال وسفن البضاعة الجافة ومراسي الدحرجة. أما القناة المؤدية إلى الميناء الداخلي فتتجه نحو الشمال الشرقي من نقطة التفرع وبعمق (15) متراً.

المقومات الهندسية للميناء

البيان/ الوصف المساحه نوعية القياس
أقصى طول للميناء الداخلي 7 كيلو متر
أقصى طول للميناء الخارجي 12 كيلو متر
أكبر عرض للميناء الداخلي 5 كيلو متر
أكبر عرض للميناء الخارجي 9 كيلو متر
طول الممر الملاحي 15 متر
عمق الممر الملاحي 15 متر
إجمالي مساحة الميناء 131 كيلو متر مربع
المساحة المائية 129 كيلو متر مربع
المساحة الأرضية 2 كيلو متر مربع
إجمالي مساحة ساحات الحاويات 45 هكتار
إجمالي مساحة الساحات التخزينية المفتوحة 85 هكتار
إجمالي مساحة الساحات التخزينية المغطاة 4.8 هكتار
مساحة الصهاريج (خزانات استيعاب الوقود بأصنافها) مجموعة خزانات في مواقع متفرقه متر مكعب


 المقومات الإنتاجية للميناء
 
البيان/ الوصف السعه/ الكميه الكميه/ المعدل
الطاقة التصميمية القصوى الإجمالية لتداول البضائع (الاستيعابية) 5.5 مليون طن/سنة
الطاقة التصميمية القصوى لتداول الحاويات (حاوية نمطيه) 1,000,000 حاوية مكافئة/سنة
معدل تداول الحاويات 1500 حاوية مكافئة/يوم
معدل شحن وتفريغ البضائع العامة 11,900 طن/يوم
ساعات العمل المكتبية (بالنسبة للعمليات 24/24) 8 - 12 ساعة/يوم