خدمات وتسهيلات الميناء:
يوفر ميناء عدن خدمات عديدة للخطوط الملاحية والعملاء الآخرين. و تشمل هذه الخدمات :

الخدمات البحرية : يقدم برج المراقبة التابع للإدارة البحرية (ضابط الميناء) ، الإرشادات اللازمة للسفن عند اقترابها من الميناء والمتعلقة بالرسو في المخطاف، الإرشاد ، القطر ومن ثم الرسو في الميناء. وقد تم تجهيز برج المراقبة بجهاز VHF ويعمل على كافة القنوات البحرية ، وكذا نظام التعريف الآلي للسفن AISوالذي يمكنها من التعرف على السفن المزودة بهذا النظام بين عدن وباب المندب. وتقدم خدمات الإرشاد والقطر على مدار الساعة من والى الأرصفة في محطات الميناء المختلفة. كما أن مراسي العوامات ، الصنادل والمنصات النفطية وغيرها من الهياكل العائمة متاحة للسفن التي ترغب البقاء في الميناء لفترات قصيرة أو طويلة ، إلى جانب مراسي اليخوت .

كما يوفر الميناء خدمات التزود بالوقود على المراسي العائمة (الدولفينات) بعمق 11.9 متر تحت مستوى الصفر. وتتصل هذه المراسي بصهاريج تخزين النفط عبر خط أنابيب إلى الشاطئ. و تقدم خدمات التزود بالوقود عبر إدارة عدن للتزود بالوقود.

خدمات إصلاح السفن: توفر مؤسسة موانئ  خليج عدن اليمنية خدمات إصلاح السفن في الدائرة الفنية التابعة للمؤسسة داخل كاسر الأمواج في الميناء الداخلي. ولديها مزالق لزوارق الربط والإرشاد، الصنادل، والقاطرات وصنادل الرافعات والسفن الكبيرة الأخرى. ويمكن للمزلق الرئيسي رفع سفن حتى 850 طنا ولديه عربة بطول 40 متر وعرض 14 متر. كما تنفذ على المزلق خدمات صيانة البدن، والعمل على الرفاصات ASDs، وأعمدة الرفصات، الدفات ، صناديق التروس، كشط البدن، والطلاء. كما أنها قادرة على التعامل مع أحدث القاطرات ASD والسفن المجهزة بأنظمة فويث شنايدر للدفع ، فضلا عن سفن الصيد الكبيرة التي تعمل بمحركات تقليدية. هذه الأعمال تدعمها أعمال تشكيل وصب المعادن والتفريز وورش النجارة. كما تقوم الإدارة الفنية أيضا بإجراء المسوحات البحرية و كذا المسوحات البرية داخل حدود الميناء.

الخدمات التي تقدمها إدارة الأرصفة: : تقوم أرصفة المعلا بتشغيل أربعة مراسي رئيسية ، 1-4 بعمق 11 متر بطول اجمالي 750 متر، مرسى دحرجه بعمق 7.6 متر  بطول 150 متر ومراسي 5 و 6 بطول إجمالى 250 متر وعمق 6.7 متر. وتستخدم مراسي (1،2) لمناولة الحاويات في الوقت الحاضر ، ولكنها ستصبح متاحة لجميع البضائع الأخرى عندما يتم نقل عمليات الحاويات إلى محطة عدن للحاويات.. بالنسبة لمرسى رقم (3) فمجهز لتفريغ الحبوب السائبة عن طريق أنبوب الشفط الأتوماتيكي مباشرة إلى الصوامع. أرصفة (6،5،4) مزودة بأنابيب في رصيف الميناء لضخ الأسمنت السائب للصوامع. خدمات الشحن والتفريغ يتم توفيرها من قبل شركات خاصة. ويتم مناولة جميع أنواع الحاويات والبضائع العامة والسائبة في محطة المعلا ، والتي توفر أيضا مساحات مفتوحة وآمنه لتخزين البضائع . ويعمل في محطة المعلا مصنعين لتخزين و تجوين الاسمنت. أما محطة عدن للحاويات فيبلغ الطول الكلي للرصيف في المحطة 700 متر بمرسيين لاستقبال سفن الحاويات بحمولة تصل إلى 8.000 حاوية نمطية ، بعمق 16 متر تحت مستوى الصفر.
كما يوجد في النهاية الغربيه من محطة المعلا لسان بحري تابع لشركة خليج عدن و يشغل من قبل القطاع الخاص ، ويقدم خدمات الشحن والتفريغ للبضائع التابعة للشركة وكذا السفن الأخرى. ويتكون اللسان من مرسيين لاستقبال سفن بطول 250 متر. المرسى الشمالي بعمق 14 متر والمرسى الجنوبي بعمق 12 متر تحت مستوى الصفر.

الخدمات الأخرى: : تقوم الدائرة الفنية بصيانة الفنارات، والعوامات البحرية الدالة على قنوات الدخول للميناء وعوامات الربط حول الميناء. كما تقوم بعمليات الحفر لإنشاء أرصفة للقطع التابعة لخفر السواحل وهيئة الشؤون البحرية في السنوات ا الخمس الماضية ، وتطهير الأعماق في المراسي والقنوات.

وتقدم خدمات الأمن للسفن ومحطات الحكومة من قبل قوات خفر السواحل اليمنية ، وتقع قاعدتها البحرية الرئيسية ومركز التدريب في ميناء عدن. وتعمل خدمات الأمن الخاصة داخل محطة عدن للحاويات وشركة خليج عدن. ويصرح للشركات الخاصة توفير المياه الصالحة للشرب عن طريق الصنادل ، جمع القمامة من السفن ، التخلص من النفايات السائلة والصلبة الزيتية والمياه السوداء. كما تتوفر تسهيلات التخلص من النفايات الزيتية  في ميناء عدن. كما يقوم مموني السفن بتوفير المواد الغذائية والمشروبات، قطع الغيار، متطلبات عامة وغيرها من اللوازم. يقوم الوكلاء الملاحيين بجميع إجراءات وصول السفن ومغادرتها ، تبديل الطاقم ، ترتيب النقل الى المستشفى أو العلاج الطبي لأفراد الطاقم. وتمنح هيئة صحة الموانئ شهادة حرية الحركة وهي مسئولة عن تقييم أية مخاطر صحية على متن السفن الزائرة.